التظاهرات العلمية

المنح

ملفات للتحميل

نصوص قانونية

احصائيات خاصة بالتكوين في الدكتوراه (2018/2019)

مسابقة الدكتوراه ل م د

شروط الدخول المسابقة

تعد مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث دكتوراه ل.م.د مسابقة وطنية وتنظم بعد حصول المؤسسة على قرار وزاري يؤهلها لفتح هذا التكوين.

تتمثل أهم الشروط للمشاركة في المسابقة في تطابق التخصص في الماستر للمترشح مع التكوين المفتوح وكذا المعدل العام للماستر.

ملف الترشح لـ ل م د

  1. طلب الترشح مع البيانات الخاصة بالمترشح (الهاتف-الفاكس-البريد الإلكتروني).
  2. نسخ من شهادة المسار البيداغوجي :البكالوريا، ليسانس، ماستر..
  3. نسخ من كشف النقاط للطور الأول والثاني.
  4. نسخة من الملحق الوصفي لشهادة الماستر.
  5. نسخة من بطاقة التعريف الوطني.

التسجيل في الدكتوراه

بالنسبة للتسجيل في السنة الأولى

يتعين على الطالب ملئ  استمارة التسجيل الاول في الدكتوراه (تحميل ) بعناية بالتعاون مع المشرف والمشرف المساعد (إن وجد)، وذلك وفقا للتوجيهات التالية:

  • يجب ملئ الاستمارة على الكمبيوتر (وليس بخط اليد)
  • راجع ترقيم صفحات هذه الاستمارة
  • اسحب هذه الاستمارة في نسختين ويوقع من طرف:
    1. الطالب
    2. المشرف والمشرف المساعد (إن وجد)
    3. مدير المخبر
  • ترفق هذه الاستمارات مع ملف التسجيل الذي يتكون من الوثائق التالية:
    1. وصل دفع حقوق التسجيل
    2. نسخ واضحة عن شهادة المسار العلمي (البكالوريا / ليسانس / مهندس دولة / ماجستير/ ماستر) أو ما يعادلها (تضاف شهادة المعادلة الوزارية بالنسبة للشهادات الأجنبية)
    3. نسخة واضحة من الملحق الوصفي المرفق بشهادة الماستر
    4. شهادة ميلاد أصليــة
    5. (04) صور شمسية حديثة
    6. شهادة العمل بالنسبة للأجراء أو شهادة عدم الانتساب (Non affiliation (CASNOS/CNAS) بالنسبة لغير الأجراء
    7. ترخيص بالتسجيل من الهيئة المستخدمة بالنسبة للطلبة الأجراء (تحميل)
    8. تصريح شرفي بعدم التسجيل أو إعادة التسجيل في أي تكوين آخر لما بعد التدرج في جميع مؤسسات التعليم العالي الجزائرية (تحميل).
    9. تصريـح شرفي خاص بالالتزام بقواعد النزاهة العلمية لإنجاز بحث أطروحة الدكتوراه ( تحميل )
    10. في حالة ما إذا كان المشرف (أو المشرف المساعد إن وجد) يشرف لأول مرة في المعهد المعني بالتسجيل، يجب إرفاق السيرة الذاتية وآخر قرار للتعيين في الرتبة
    11. شهادة الجنسية بالنسبة للطلبة الأجانب

 

بالنسبة للتسجيل في السنة الثانية فما فوق

يتعين على الطالب ملئ استمارة إعادة التسجيل (تحميل)بعناية بالتعاون مع المشرف والمشرف المساعد (إن وجد)، وذلك وفقا للتوجيهات التالية:

  • يجب ملئ الاستمارة على الكمبيوتر(وليس بخط اليد)
  • راجع ترقيم صفحات هذه الاستمارة
  • اسحب هذه الاستمارة في نسختين ويوقع من طرف:
    1. الطالب
    2. المشرف والمشرف المساعد (إن وجد)
    3. مدير المخبر (إن أمكن)
  • بالنسبة للطلبة الذين لم ينهوا مذكراتهم خلال السنوات الثلاث من الدكتوراه، يجب على الطالب/المشرف كتابة رسالة التماس لتمديد التسجيل (تحميل ) وارفاقها بالملف، وإلا فسوف يقصى الطالب تلقائيا من التكوين في الدكتوراه.
  • ترفق هذه الاستمارة مع ملف التسجيل الذي يتكون من الوثائق التالية:
    1. وصل دفع حقوق التسجيل
    2. شهادة العمل بالنسبة للأجراء أو شهادة عدم الانتساب (Non affiliation (CASNOS/CNAS) بالنسبة لغير الأجراء
    3. ترخيص بالتسجيل من الهيئة المستخدمة بالنسبة للطلبة الأجراء ( تحميل )

 

تغيير الموضوع و/أو المشرف ( تحميل )

  • تغيير الموضوع: يجب أن يكون طلب تغيير موضوع رسالة الدكتوراه مبررا من قبل الأستاذ المشرف
  • تغيير الأستاذ المشرف: يشترط قبول المشرف السابق والمشرف الجديد.
  • تغيير الموضوع والمشرف: يشترط   قبول الأستاذ المشرف على المذكرة أو الرسالة.

_______________________

هـــــام:

  • لا يستقبل أي ملف تسجيل أو إعادة تسجيل ناقص.
  • يودع الملف على مستوى نيابة المديرية لما بعد التدرج البحث العلمي للمعهد. بعد المراجعة الادارية، يعرض على لجنة التكوين في الدكتوراه لدراسته والموافقة عليه ثم يرسل الى المجلس العلمي للمعهد من اجل المصادقة عليه. ترسل الملفات المصادق عليها الى نيابة المديرية لما بعد التدرج والبحث العلمي للمركز من اجل استصدار شهادات التسجيل.
  • عدد التسجيلات في الدكتوراه محدد بثلاثة تسجيلات كما يمكن الحصول على سنتين إضافيتين فقط بعد طلب من المعني.
  • كل تغيير في المعلومات المهمة للتسجيل خاصة عنوان الاطروحة أو المشرف يجب أن يبرر ويحظى بموافقة لجنة الدكتوراه ويصادق علية في المجلس العلمي للمعهد وهذا قبل نهاية السنة الثانية. في هذه الحالة يجب ارفاق شهادة تثبت القيام بالتغيير على مستوى البوابة الوطنية لإشعار الاطروحات (CERIST) بملف الطالب (تستخرج من مصلحة ما بعد التدرج بالمعهد). وعليه، كل تغيير في معلومات التسجيل غير مبرر يؤدي إلى رفض الملف.
  • عند إمضاء الطالب لاستمارة طلب التسجيل يكون قد تعهد ضمنيا باحترام ما يلي:
    • اللوائح والتنظيمات التي تحكم تحضير رسالة الدكتوراه.
    • قانون المخبر المستقبل.
    • أخلاقيات البحث العلمي المتعلقة خاصة بالسرقة والقرصنة العلمية، بكل أنواعها.
    • ضرورة احترام الطالب لتوجيهات الأستاذ المشرف/ المشرف المساعد (إن وجد).

مناقشة اطروحة الدكتوراه

شروط المناقشة بالنسبة للطلبة الدكتوراه المسجلين منذ الموسم 2015-2016 فما قبل

  1. استيفاء ثلاث سنوات تسجيل متتالية.
  2. تقرير إيجابي للمناقشة من المشرف.
  3. نشر مقال علمي واحد على الاقل حسب المادة رقم 17 من القرار الوزاري رقم 191 المؤرخ في 16 جويلية 2012) يخضع للشروط المبينة في الملحق 01 (انظر اسفل الصفحة)

 

شروط المناقشة بالنسبة للطلبة الدكتوراه المسجلين منذ الموسم 2016-2017 فما بعد

  1. استيفاء ثلاث سنوات تسجيل متتالية.
  2. تقرير إيجابي للمناقشة من المؤطر.
  3. اثبات الحصول على 180 نقطة حسب المادة 34 من القرار الوزاري رقم 547 المؤرخ في 02 جوان 2016 وكذا الملحق رقم 2 لذات القرار

 

إجراءات مناقشة أطروحة الدكتوراه ل.م.د

تسير إجراءات مناقشة أطروحة الدكتوراه عبر المراحل التالية:

1)- ايداع الملف وتعيين أعضاء لجنة المناقشة :

  • بعد انهاء الطالب الأطروحة يودع ملف المناقشة من طرف المشرف على الأطروحة الى نيابة المديرية لمابعد التدرج و البحث العلمي والعلاقات الخارجية من اجل مراقبة مطابقة الملف للقوانين وتوفر الشروط القانونية للمناقشة. بعد ذلك يرسل الملف الى المعهد المعني / لجنة التكوين في الدكتوراه قصد اقتراح لجنة المناقشة.

يتكون ملف المناقشة من الوثائق التالية:

  1. طلب اقتراح لجنة مناقشة من طرف المشرف ( تحميل )
  2. نسخة من أطروحة الدكتوراه
  3. تقـــرير المشرف حول قابلية الاطروحة للمناقشة (تحميل عربي / Fr)
  4. ملخص الاطروحة (صفحتين على الأكثر)
  5. وثيقة اثبات تسجيل الأطروحة على البوابة الوطنية لإشعار الأطروحات (تقدم من طرف نيابة المعهد لما بعد التدرج)
  6. –بالنسبة للطلبة المسجلين منذ الموسم 2015/2016 فما قبل: نسخة من المقال المنشور +نسخة من الوجه الأول من المجلة + تقـــرير المشرف حول المقال العلمي ومحيطه وعلاقته مع موضوع الأطروحة تحميل عربي Fr)
  7. –بالنسبة للطلبة المسجلين منذ الموسم 2016/2017 فما بعد: دفتر طالب الدكتوراه مع وثائق اثبات الحصول على 180 نقطة
  8. شهادة التسجيل المنتظم في الدكتوراه ( تحميل )
  9. شهادة الميلاد أو نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
  • بعد دراسة ملف الطالب من طرف لجنة التكوين في الدكتوراه، تعد اللجنة يحوي اقتراح تشكيل لجنة المناقشة والتي يجب أن تتكون من أربع إلى ست أساتذة في الاختصاص في مصاف الأستاذية (أستاذ تعليم عالي أو أستاذ محاضر قسم –أ-) كما يجب ان يكون نصف اعضاء لجنة المناقشة على الاقل من خارج مؤسسة التسجيل. إضافة الى ما سبق، يجب ان يبين المحضر كذلك حصول الطلب على 180 نقطة وهذا بالنسبة للطلبة المسجلين منذ الموسم 2016/2017 فما بعد.
  • تقوم لجنة التكوين في الدكتوراه بإرسال الملف مع المحضر (إضافة الى دفتر الدكتوراه بالنسبة للطلبة المسجلين منذ الموسم 2016/2017 فما بعد) الى المجلس العلمي للمعهد (عن طريق المدير المساعد للبحث العلمي للمعهد) من اجل المصادقة على التشكيلة.

ملاحظة: للمجلس العلمي للمعهد أو المجلس العلمي للمركز تغيير أو استبدال عضو أو أكثر من اللجنة المقترحة.

  • بعد مصادقة المجلس العلمي على مقترح تشكيلة أعضاء لجنة المناقشة، يرسل الملف مع المحضر (أو المستخرج) الى مصلحة ما بعد التدرج والبحث العلمي للمركز من اجل استصدار قرار تشكيل لجنة المناقشة ممضي من طرف مدير المؤسسة ويرسل القرار الى المعهد.
  • يتعين على الطالب إيداع نسخ من أطروحته مساويا لعدد أعضاء لجنة المناقشة قصد إرسالها لأعضاء لجنة المناقشة الذين يتعين عليهم إيداع تقاريرهم حول الأطروحة في أجل أقصاه 45 يوما (تحميل إستمـارة تقـــرير خــبرة / Formulaire d-expertise)

2)- استصدار مقرر المناقشة:

  • بعد إيداع أعضاء لجنة المناقشة لتقاريرهم الايجابية حول الأطروحة، يعد رئيس اللجنة تقريرا إضافيا حول ملخص تقارير الأعضاء.
  • تحول التقارير (مع نسخة من قرار تشكيل لجنة المناقشة) من طرف مدير المعهد الى مصلحة ما بعد التدرج والبحث العلمي للمركز قصد استصدار مقرر الترخيص بالمناقشة ممضي من طرف مدير المؤسسة. الملف مكون من:
  1. طلب الترخيص بالمناقشة (يحدد فيه تاريخ المناقشة بالتشاور مع المشرف ورئيس القسم)
  2. التقارير الكاملة (الاصلية) لأعضاء لجنة المناقشة مع تقرير الاضافي لرئيس اللجنة

3)- المناقشة و تسليم شهادة الدكتوراه :

  • بعد التوقيع على مقرر الترخيص بالمناقشة من طرف مدير المؤسسة، ترسل نسخة من مقررة الترخيص بالمناقشة عن طريق نيابة المديرية لما بعد التدرج والبحث العلمي للمركز إلى المعهد (أو القسم التابع له الطالب) قصد الإعلان الرسمي للمناقشة للطلبة والأساتذة واستدعاء أعضاء لجنة المناقشة.
  • تتم المناقشة في جلسة علانية، وبعد المناقشة تتم المداولة في جلسة سرية بين أعضاء اللجنة ، ويعلن قرار اللجنة على لسان رئيسها (تحميل محضر مناقشة اطروحة الدكتوراه)
  • تمنح للطالب ملاحظة “مشرف” او “مشرف جدا”
  • كل عمليات السرقة العلمية او محاولة انتحال أو التزوير في النتائج أو غش له صلة بالأعمال العلمية المطلوبة في الاطروحة والمثبتة قانونا اثناء المناقشة او بعدها تعرض صاحبها الى ابطال المناقشة او سحب اللقب العلمي دون المساس بالعقوبات المنصوص عليها في التشريع والتنظيم المعمول به.
  • بعد المناقشة و بعد النجاح يتعين على الطالب القيام بالخطوات التالية:
  1. -القيام بالتصحيحات المطلوبة من طرف لجنة المناقشة إن كان لها محل (تحميل إستمـــارةرفع التحفظات بعد المناقشة / Formulaire de levée de réserves après soutenance).
  2. تسليم نسخ من أطروحة الدكتوراه تحوي نسخ اليكترونية على قرص مضغوط على شكل (PDF) العدد 04 نسخ تسلم إلى الهيئات التالية: نسختين للمكتبة + المعهد + مصلحة ما بعد التدرج (توقيع وصل استلام النسخ من طرف كل هيئة)
  3. اشعار بمناقشة الاطروحة على البوابة الوطنية لإشعار الاطروحات (CERIST) واستصدار شهادة تثبت ذلك من طرف مصلحة ما بعد التدرج للمعهد).
  4. يمكن بعد ذلك للطالب الحصول على شهادة الدكتوراه بعد القيام ب:
    • تسليم بطاقة الطالب
    • التبرئة مؤشر عليها من الهيئات المبينة فيها.

ملحق رقم 01: شروط المقال العلمي

  • على المترشح أن يكون مؤلف رئيسي للمقال
  • يجب أن يكون المقال منشورا نهائيا وليس مقبولا للنشر فقط.
  • يجب ان يكون المقال المنشور بعد السنة الثانية للتسجيل.
  • يجب أن يكون محتوى المقال له علاقة مع موضوع الأطروحة.
  • يجب أن يكون المقال المنشور في مجلة متخصصة لها علاقة بموضوع بحث المترشح.
  • يجب ان يكون للمجلة دور مهم أو ان تكون في قائمة البيانات العلمية المعروفة:

 قاعدة البيانات العلمية المعروفة:

Thompson & Reuters, SCOPUS, Institution of Electrical Engineers (IEEE) , INSPEC, ISI, ISTP, CPCI, web of Science

بالنسبة للمترشحين للشعب التالية: الحقوق والعلوم السياسية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الآداب واللغات، العلوم الاقتصادية، علوم التسيير، العلوم التجارية فإنه يشترط لقبول ملف المناقشة أن يخضع المقال العلمي المنشور للشروط المذكورة أعلاه أو على الأقل الشروط التالية:

  • يجب أن يكون المقال منشور في مجلة علمية وطنية مشهورة محكمة تخضع للمقاييس العلمية والأكاديمية المتعارف عليها.
  • يجب أن تكون المجلة دورية منتظمة لها 05 سنوات على الاقل، وان تحمل الرقم التسلسلي المعياري الدولي (ISNN)
  • تقييم جودة المجلة يكون من طرف اعضاء المحلس العلمي للمعهد على أن يمكنهم الاستعانة بلجنة خبرة متكونة من 03 خبراء اثنين من خارج المؤسسة وخبير من داخل المؤسسة على أن يؤخذ برأي الأغلبية.
  • لا تقبل المجلات المحظورة من طرف الوزارة الوصية بطبيعة الحال.